الشنتورى للرياضيات
خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فمرحبا بكم و لكى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات ) 829894
ادارة المنتدي خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات ) 103798
الشنتورى للرياضيات
خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فمرحبا بكم و لكى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات ) 829894
ادارة المنتدي خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات ) 103798
الشنتورى للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشنتورى للرياضيات

مناهج رياضيات مصرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


كن عضواً فعالاً و لا تبخل بمعلوماتك و لو صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة  ..... لتحميل الملفات " بالنقر على الرابط تظهر صفحة أنتظر 5 ثوانى لينتهى العداد ثم أنقر على تخطى الإعلانات لتظهر صفحة السيرفر للملف المطلوب فقم بتحميله - و لتحميل الإسطوانات التعليمية " ننقر على الملف المراد تحميله فتظهر صفحة أخرى نضغط على السهم للتحميل "  

لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال رسالة إلى إيميلك بها رابط التفعيل ..... أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى ..... إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور و أملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها إسم العضو و كلمة المرور الجديدة لا تنساها

 

 خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات ) Empty
مُساهمةموضوع: خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات )   خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات ) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2014 7:43 am

- غالباً ما يكون خطاب المعلم في الرياضيات في الممارسات الصفية غير مشجع على التواصل ( كيف؟؟ )
- تعالوا نتأمل في المفردات التي يوظفها المعلم عند طرح أسئلته ليقيس نواتج التعلم سنجدها لا تخرج عن ( أوجد – إحسب – إثبت – برهن ... ) و هذه المفردات لا تخلق مناخاً حوارياً و لا يشجع على التواصل ، بل يستدعي خوارزميات الحل ( خطوات الحل ) المثقلة بالرموز و المنغلقة على نفسها ، التي تدور في اتساقها .
- أما الأسئلة من نوع : ماذا وجدت عندما اكتشفت هذا النمط / ما هي الطريقة الاخرى التي نستطيع من خلالها البحث في هذه المسألة / ابتكر استراتيجية لحل هذا السؤال ؟ غير نص المسألة و اكتب ملاحظاتك .....
- هذه الأسئلة تعطي إشارة ضمنية مفادها أن المعلم يقدر تفكير الطالب و يشجعه على على التعبير عن هذه الأفكار بشتى الوسائل و الصور .
- إن خطاب المعلم يعتبر عنصراً أساسياً في خلق مناخ التواصل الفعال ، حيث يُشكل خطاب المعلم بعداً جوهرياً من أبعاد الموقف الاتصالي ، و الموقف الاتصالي لا يمكن اختزاله الي مجرد انتقال المعلومات من المعلم الي الطالب ، بل يشتق معناه و دلالته مما ينطوي عليه من فعل و تفاعل و تبادل التأثير و الأثر بين الأفراد ، فمن أجل تواصل حقيقي فعال ،لابد من خطاب يؤثر و يشتمل على صيغ تتجاوز الصيغ التقليدية لتستحث الصيغ الطلبة على التعبير عن افكارهم بطرق و أشكال شتى ........
• التواصل الرياضي
- لقد اولت التوجيهات الحديثة في مجال تعليم الرياضيات اهتماماً ملحوظاً ، إذا تم التأكيد على اهمية التواصل في الرياضيات من خلال اعتباره واحداً من خمسة معايير في الجانب العملياتي في التعليم ، التي اقرتها وثيقة المباديء و المعايير في العام 2000 الصادرة عن المنظمة القومية لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة (NCTM) (NCTM.2000) , و قد تم في هذه الوثيقة التأكيد على معيار التواصل للصفوف من K-12 حيث جاء في هذا الصدد : إن البرامج التعليمية في الرياضيات بحيث تجعل الطالب قادراً على :
1- تنظيم تفكيره الرياضي و تقويته من خلال التواصل مع المحيط
2- إيصال الفكرة الرياضية و بشمولية و كمال للزملاء و المعلمين ، و غيرهم
3- تحليل التفكير الرياضي و استراتيجيات التفكير عند الآخرين و تقييمها
4- استعمال لغة الرياضيات للتعبير عن الأفكار الرياضية بدقة
• توصيات قدمها ويتن و ويتن – 2000 :
1- ابراز عملية الحل : حيث من المفيد ان يتم التركيز على الخطوات التي تقود الي الحل ، و ليس التركيز على كون الجواب صحيحاً أم لا ....و لهذه الغاية يُفضل تجنب طرح أسئلة من نوع كم الجواب ؟ و استبدالها باسئلة من نوع : كيف حللت هذا السؤال ؟ أخبروني ما دار بذهنكم اثناء الحل
2- تثمين الدهشة : في الممارسات المدرسية ، غالباً ما تعتبر دهشة طالب من سؤال أو من معلومة مؤشراً على عدم الفهم او قلة الانتباه ، لكن الدهشة في معنى من المعاني هي بوابة المعرفة ، و قد تكون مؤشراً ايجابياً يدل على ان الطالب يحاول ان يًعطي تفسيراً لموقف او نتيجة لا يتوقعها ...و لهذا ، على المعلم ان يُعمم الدهشة ، و يشجع طلبته على تعميم دهشتهم من خلال اشارات معينة او أسئلة مثل ...ما الذي أدهشك ؟ هل يمكن ان نعطي تفسيراً لما حدث ؟ من منكم أثار هذا الجواب الاستغراب في نفسه ؟ ............... إن مشاركة الطلاب دهشتهم مع بعض يوفر أساساً للنقاش و الإستفسار و التفكير بصوتٍ عالٍ و تبادل الأفكار .............
3- الحث على التأمل : من الضروري إعطاء الطالب فرصة للتأمل بأفكار الآخرين أو التأمل في سؤال أو في طريقة إجابته عن سؤال ......... يستطيع المعلم أن يستحث التأمل عند الطلبة من خلال أسئلة من نوع : ماذا لاحظت في الموضوع كذا ؟ ما هو الشيء الذي وجدته ممتعاً؟ ما هي الأنماط التي تمكنت من ملاحظتها ؟ ما الذي أدهشك ، ماذا تتوقع ، لماذا ، بماذا تذكر هذا الشيء ؟
4- تقدير تفكير الآخرين و ابرازه : من المهم أن يتوقف المعلم عند أفكار الطلبة مهما كانت متواضعة ، و يجدر أن يُشير اليها و يقدرها ، و من المهم أن يصاحب تقدير المعلم لأفكار طلبته توضيح و بيان لماذا اعتبرها جديرة بالإشارة .
عندما يعطي الطلاب فرصة للتواصل في صفوف الرياضيات ، فإن في ذلك فائدة مزدوجة : يتعلمون أن يتواصلوا رياضياً و يتواصلون ليتعلموا الرياضيات و يبنوا المعاني .
المطلوب :
1- تعالوا نراجع هذا الكلام مع الممارسات التالية : يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. ، يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم / يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية / يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة / يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع. / يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين / يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. / بستخدم اساليب متنوعة لقياس الجانب المعرفي / الزجداني ، المهاري / يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. / يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. / تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
2- تعالوا نراجع هذا مع مؤشرات نواتج التعلم التي وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم ( مادةالرياضيات ) و نفكر كيف نوظف ما توصلنا اليه لانه اعم و اشمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
 
خطاب المعلم و دوره في خلق تواصل فعال ( مادة الرياضيات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث كامل متكامل عن مادة الرياضيات
» مادة الرياضيات ما اهمية تدريسها؟
» دور الأسرة في تعليم الأطفال مادة الرياضيات
» خطة تحسين مستوى المتعلمين فى مادة الرياضيات لرفع المستوى التحصيلى
» التنمية المهنية للمعلم+ صفات المعلم الجيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشنتورى للرياضيات :: مكتبة المنتدى :: تربويات الرياضيات-
انتقل الى: