الشنتورى للرياضيات
أساليب تنفيذ التنمية المهنية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فمرحبا بكم و لكى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أساليب تنفيذ التنمية المهنية 829894
ادارة المنتدي أساليب تنفيذ التنمية المهنية 103798
الشنتورى للرياضيات
أساليب تنفيذ التنمية المهنية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فمرحبا بكم و لكى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أساليب تنفيذ التنمية المهنية 829894
ادارة المنتدي أساليب تنفيذ التنمية المهنية 103798
الشنتورى للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشنتورى للرياضيات

مناهج رياضيات مصرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


كن عضواً فعالاً و لا تبخل بمعلوماتك و لو صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة  ..... لتحميل الملفات " بالنقر على الرابط تظهر صفحة أنتظر 5 ثوانى لينتهى العداد ثم أنقر على تخطى الإعلانات لتظهر صفحة السيرفر للملف المطلوب فقم بتحميله - و لتحميل الإسطوانات التعليمية " ننقر على الملف المراد تحميله فتظهر صفحة أخرى نضغط على السهم للتحميل "  

لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال رسالة إلى إيميلك بها رابط التفعيل ..... أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى ..... إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور و أملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها إسم العضو و كلمة المرور الجديدة لا تنساها

 

 أساليب تنفيذ التنمية المهنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

أساليب تنفيذ التنمية المهنية Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تنفيذ التنمية المهنية   أساليب تنفيذ التنمية المهنية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 11:40 am

أساليب تنفيذ التنمية المهنية
١. الزيارات الصفية :
وتهدف إلى مساعدة المعلم على تنمية قدراته وإكسابه مهارات جديدة وتلافي أوجه القصور، ومن خلال الزيارة يتم توجيه المعلم للتغلب على أوجه القصور أو المشكلات الفنية على أن يكون هناك تعاونا حتى يستفيد المعلم من خبرة كل من المعلم الأول/الموجه الفني في تطوير العملية التعليمية والاطلاع على الج ديد في مجال التربية .
وهناك ثلاث مراحل لازمة لكي تحقق الزيارة أهدافها في النمو المهني للمعلم :
مرحلة ما قبل الزيارة مرحلة الزيارة نفسها، ومرحلة ما بعد الزيارة
- تحديد نوع الزيارة ( استطلاعية- توجيهية – تقويمية).
-تحديد هدف الزيارة.
-تحديد طريقة التدريس.
- دراسة وعلاج مشكلة ما.
-حسن استخدام الوسائل والتقنيات التربوية.
-التنوع في أساليب التقويم.
-ملاحظة علاقة المعلم بالمتعلم
-التعرف على نتائج التعلم لدى المتعلمين.
- ملاحظة أسلوب أداء المعلم.
-تسجيل الزيارة (الايجابيات الملاحظات).
-مناقشة المعلم
-وضع التقرير يتضمن نقاط القوة ونقاط الضعف.
-عقد اجتماع للمعلمين ذوي المشكلات المشتركة، لتبادل الرأي بشأنها .
٢. تبادل الزيارات :
تكون بين المعلمين داخل القسم وخاصة الذين يقومون بتدريس المنهج الدراسي ذاته ، للاطلاع على الطرق والأساليب التي يتبعونها في الأد اء ، على أن تتم بعد الزيارة مناقشة الإيجابيات لتدعيمها والملحوظات لتلافيها في جو تربوي يتسم بالمودة مما يحقق الخبرة المتكاملة بين المعلمين ، ومن ناحية أخرى تتم الزيارات المتبادلة بين المعلمين بالمؤسسات الأخرى للاطلاع على تجاربها وخبراتها والدروس الريادية ا لتي تعقد فيها سواء كانت المؤسسات حكومية أو خاصة.
٣. الدروس النموذجية :
من وسائل التنمية المهنية للمعلم إعداد وحضور الدروس النموذجية على مستوى المؤسسة، أو على مستوى مدارس المنطقة التعليمية الخاصة ،لأنها تتميز بالدقة في الإعداد، وإشراف المعلم الأول/الموجه الفنىعليها وحسن صياغة الأهداف السلوكية والابتكار في أسلوب الأداء، وطرائق التدريس والإبداع في التقنيات التربوية والوسائل التعليمية والتنوع في أساليب التقويم، كما يتم عقد حلقة نقاشية بعد الانتهاء من الدرس النموذجي بحضور كل من التوجيه الفني والمعلم الأول/الموجه الفنى،والمعلمين من داخل المؤسسة و خارجها، مما يسهم في تحقيق الخبرة المتكاملة، ومستوى الامتياز في الأداء .
4-الحلقات النقاشية، وورش العمل:
تفيد الحلقات النقاشية بشكل كبير في برامج التنمية المهنية للمعلمين ، حيث تتيح الفرص للمشاركين لتبادل الآراء والأفكار للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها كما توفر الفرصة للابتكار والإبداع عن طريق الأسئلة المتميزة التي يطرحها المشاركون .
أما ورش العمل فهى تمثل عملا يؤدي إلى إنتاج مواد وأدوات تعليمية يستفاد منها في العملية التعليمية كما يكتسب المشتركون أثناء عملهم بالورشة معلومات و مهارات متعددة .
٥. الاجتماعات الفنية والإدارية :
المعلم الأول/الموجه الفنى المبدع هو الذي يكثف الاجتماعات الفنية والإدارية للمعلمين لمناقشة كل ما يتعلق بالعملية التربوية كما يمكن لخلق جوًا تربويًا في مواجهةبعض المشكلات الميدانية للخروج بالحلول الناجحة لها كما يمكن تدريب المعلمين على إدارة اجتماعات فنية وإدارية لإعداد كوادر مستقبلية من رؤساء الأقسام.
٦. الدورات التدريبية :
ترفع الدورات التدريبية الكفاءة المهنية للمعلمين لأنها تسهم في تطور أسلوب الأداء أو تنوعه والإبداع في استخدام التقنيات والوسائل التعليمية أو التدريس من خلال جهاز الحاسوب ، والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات ، وأيضًا الدورات التي تعقد في أساليب وطرائق التدريس ،وفن توصيل المعلومة ، وغيرها من الدورات التي تعقد من قبل التوجيه الفني أو بين المؤسسات على مستوى المنطقة التعليمية أو بين الأقسام العلمية في المؤسسة الواحدة لتحقيق الخبرة المتكاملة في التخصصات المختلفة .
٧. التنمية الذاتية :
وتتحقق التنمية المهنية الذاتية بدافع داخلي وحرص من المعلم لتطوير نفسه بالقراءة والاستعانة بالمكتبة كمرجع أساسي للإنماء المهني ، والحرص على الإطلاع على أحدث النظريات التربوية الحديثة لتنمية الجانب الشخصي لدى المعلم .
٨. الإنترنت :
المعلم الناجح يطلع على المواقع الخاصة بالعملية التربوية والتعليمية بالإنترنت ، كما يمكن أن يقوم كل مدرس بإعداد موقع على الإنترنت يشترك فيه كل قسم من أقسام المؤسسة بوضع ما تم إنجازه من أعمال أو معلومات تفيد في العملية التعليمية ؛ لتطلع عليه المؤسسات الأخرى فتعم الفائدة على جميع المعلمين .
٩. أسلوب التدريس المصغر :
ويقوم على أساس تقسيم الموقف التعليمي الى مواقف تدريبية صغيرة، مدة كل منها لايقل عن خمس دقائق بوجود زملاء للمدرس يمثلون المتعلمين مع استخدام كاميرات الفيديو لتسجيل العملية التعليمية حتى يمكن عرضها بعد ذلك ليعرف المعلم الذي يقوم بتدريس هذا الموقف التعليمي الصغير أخطاءه ويعدل من سلوكه .ومن أهم مميزات هذا الأسلوب أنه يقوم بإثراء للمعلومات من مصادر متعددة مثل : مشاهدة المعلم لنفسه وهو يقوم بالأداء ثم تحليل هذا الأداء ومعر فة الأخطاء والمناقشة مع الزملاء، ويتم فيه التدريب على مهارات التدريس بصورة حقيقية ويمكن أن نصل إلى مستوى الإتقان المطلوب كما أنه يوفر وقت المعلم ووقت الموجه المشرف على التدريب.
10-المحاضرة :
عملية اتصال بين الموجه المشرف والمعلمين ، يقوم فيها المحاضربتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها .
11-الندوة:
اجتماع مجموعة من التربويين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية، وإيجاد الحلول المناسبة لها وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشاركين فيها .
١٢ .التدريس الفعال :
نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة للمتعلمين يعتمد على التدريس الفعال على أسس منها : جعل المتعلم محورًا للعملية التعليمية ، والتنويع في طرائق التدريس ، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنم ية المهارات المختلفة للمتعلمين، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
 
أساليب تنفيذ التنمية المهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الإدارة المدرسية في التنمية المهنية للمعلم
» التنمية المهنية للمعلم+ صفات المعلم الجيد
» أساليب تحبيب الرياضيات
» أساليب تدريس الرياضيات
» أهم الصفات والخصائص المهنية للمعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشنتورى للرياضيات :: مكتبة المنتدى :: تربويات الرياضيات-
انتقل الى: