الشنتورى للرياضيات
مسرحة الرياضيات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فمرحبا بكم و لكى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسرحة الرياضيات 829894
ادارة المنتدي مسرحة الرياضيات 103798
الشنتورى للرياضيات
مسرحة الرياضيات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فمرحبا بكم و لكى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد و نبحر سوياً فى عالم المتعة " الرياضيات "
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسرحة الرياضيات 829894
ادارة المنتدي مسرحة الرياضيات 103798
الشنتورى للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشنتورى للرياضيات

مناهج رياضيات مصرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


كن عضواً فعالاً و لا تبخل بمعلوماتك و لو صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة  ..... لتحميل الملفات " بالنقر على الرابط تظهر صفحة أنتظر 5 ثوانى لينتهى العداد ثم أنقر على تخطى الإعلانات لتظهر صفحة السيرفر للملف المطلوب فقم بتحميله - و لتحميل الإسطوانات التعليمية " ننقر على الملف المراد تحميله فتظهر صفحة أخرى نضغط على السهم للتحميل "  

لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال رسالة إلى إيميلك بها رابط التفعيل ..... أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى ..... إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور و أملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها إسم العضو و كلمة المرور الجديدة لا تنساها

 

 مسرحة الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 8:59 pm

محاكمة متوازى الأضلاع


.مسرحة الرياضيات Wh_76210938


مسرحة الرياضيات Wh_54680176

مسرحة الرياضيات Wh_12233886

مسرحة الرياضيات Wh_42941894
مسرحة الرياضيات Wh_10720214

مسرحة الرياضيات Wh_22521972






























مسرحة الرياضيات Post_thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 9:10 pm

مسرحية اشكال هندسيه على وشك الزواج



شبه المنحرف للدائرة : من فضلك ياآنسة ، أنا طالب القرب .

الدائرة : حدد ألفاظك لو سمحت ، يعني ايه طالب القرب .

شبه المنحرف : قصدي يعني طالب التماس .

الدائرة : طيب روح قابل بابا ، أنا مابتكلمش مع حد .

شبه المنحرف : طيب ممكن اعرف العنوان ؟

الدائرة : أيوه ، آخر الطريق الدائري ، أول دوران على ايدك اليمين ، هتلاقي الدوار بتاعنا هناك .

شبه المنحرف: خلاص بكرة هكون عندكو الساعة 5 تمام .

الدائرة : كويس خالص عشان انا بحب الرقم 5 دا قوي ، طبعا انت عارف ليه ، هخلي بابا يستناك .

في المنزل

الاب يرحب بشبه المنحرف : أهلا وسهلا يابني ، ياترى ممكن أتعرف باسمك ؟

شبه المنحرف : شبه المنحرف يافندم .

الاب : انت اتجننت ياأفندي ، هي بنات الناس لعبة ؟ اسمك شبه المنحرف وجاي تخطب بنتي .

شبه المنحرف : فيه ايه بس ياعمي ؟ انا قلت حاجة غلط ؟

الاب : طبعا ، انهاردة شبه منحرف بكرة هتبقى منحرف ، وأنا لايمكن اجوز بنتي لواحد منحرف .

شبه المنحرف : ههههه ، لا ياعمي ، اطمن ، دا مجرد اسم ، انما أنا كل أضلاعي مستقيمة والحمدلله ، وكمان عندي ضلعين متوازيين .

الاب : طب ومالك واقف معووج كدا يابني ؟

شبه المنحرف : لا ، أبدا ، أصل انا مش متساوي الساقين .

الاب : ودا من ايه بقى ؟ حادثة دي ولا ايه ؟

شبه المنحرف : ههههههههه ، الله
يضحكك ياعمي ، لا لا ، في الحقيقة دي طبيعة عيلتنا ، لكن فيه بعض أفراد
مننا ربنا بيكرمهم وبتطلع سيقانهم متساوية ، هنقول ايه ، نصيب بقى .


الاب : طيب عندك مؤهلات تانية يابني ؟

شبه المنحرف : ماظنش ياعمي ، أنا قلت لك كدا كل حاجة عني ، شكلك كدا مش موافق علي .

الاب : لا أبدا يابني ، احنا بنشتري شكل هندسي ، بس اديني فرصة أفكر .

شبه المنحرف : براحتك ياعمي ، بس ماتتأخرش علي ، سلام عليكو .

فيما بعد تنظر الدائرة من الشباك فتخاطب والدها قائلة : بابا ، بابا ، أنا شايفة من الشباك واحد طول بعرض جاي ناحية بيتنا .

الأب : واحد طول بعرض ؟ أما نشوف يطلع مين دا كمان .

صوت طرقات على الباب ثم يدخل
المستطيل فيخاطب الأب : مساء الخير ، أقدم لك نفسي ياعمي ، أنا المستطيل من
عيلة الأشكال الرباعية اللي على أول الشارع .


الأب : أهلا بيك يامستطيل يابني ، دا لسة واحد من عيليتكو ماشي دلوقت ، وكان فيه شبه كبير منك .

المستطيل : لا ، لا ، أعوذ بالله ، دا أمثاله شبهة لعيلتنا ، دا جاب لنا العار من يوم مابقى عنده ضلعين مش متوازيين .

الاب : ماتتفضل تقعد يابني .

المستطيل : لا ، ماقدرش ياعمي ، أنا لازم افضل قايم على حيلي كدا عشان الزوايا بتاعتي كلها قايمة .

الاب : ياسلام ، دي حاجة كويسة قوي .

المستطيل : لا وإيه ، كل ضلعين متقابلين عندي متوازيين ومتساويين .

الأب : كمان ؟

المستطيل : والقطرين بينصفوا بعض ، بس اهم حاجة زي ماقلت لحضرتك ان انا الشكل الوحيد اللي زواياه الأربعة قائمة .

الاب : آه يانصاب يااونطجي ، انت
فاكرني مش فاهم حاجة في الرياضيات ؟ دا أنا كنت بجيب خمسة ونص من عشرة في
امتحان الرياضيات ، وعارف ان فيه شكل تاني غيرك عنده أربع زوايا قايمة .


المستطيل : ههههههه ، آه ، أكيد تقصد المربع ، لا ، لا ، دا يعتبر حالة خاصة مني ، يعني تقدر تقول كدا ان أنا الأب الروحي بتاعه .

الأب : الأب الروحي بتاعه ؟ هو انت كنت متجوز قبل كدا ولا ايه ؟

المستطيل : لا ياعمي ، ماتفهمنيش
غلط ، كل الحكاية ان المربع هو مستطيل بس متساوي الاضلاع ، يعني طوله قد
عرضه ، هههههههه ، شفت بقى الحكاية بسيطة ازاي ؟


الاب : طيب يابني ، احنا تشرفنا بيك ، بس اديني فرصة افكر .

المستطيل : براحتك ياعمي ، بس ماتتأخرش علي ، سلام عليكو .

صوت طرقات على الباب فتذهب البنت لتفتح ثم تعود .

البنت : بابا ، فيه واحد معين عاوز يقابلك .

الاب : يطلع مين يابنتي الواحد المعين ده ؟

البنت : أنا عارفة ؟ بيقول لي قولي لبابا فيه واحد معين عاوز يقابلك .

الاب : يابنتي ، ماهو أي حد في
الدنيا بيبقى واحد معين ، انتي هتجننيني ؟ دا ايه الهبل اللي انت فيه ده ؟
أنا عارف جايين يخطبوكي على ايه ؟ هما انتصوا في نظرهم ؟ ماعلينا ، خليه
يدخل أما نشوفه عاوز ايه دا كمان .


يدخل المعين فيخاطب الأب : أنا
بقى ياعمي مش هتلاقي احسن مني لبنتك ، سيبك بقى من البتاع المنحرف ده
والمستطيل اللي متشنج عالفاضي ، آل ايه ، مابيعرفش يقعد عشان زواياه قايمة ،
دا قصر ديل ده ، أنا بقى اللي فيهم ، أميل يمين ، اميل شمال ، ماحدش قدي .


الاب : طب وايه تاني يابني ؟

المعين : عندي كل زاويتين
متقابلتين متساويتين ، وأقطاري بتنصف بعضها ومتعامدين على بعض كمان ، أظن
جديدة حكاية تعامد الاقطار على بعض دي ؟ يجننوا وهما متعامدين ، مش كدا ؟
وغير كدا ، أضلاعي كلها متساوية ، صدقني ياعمي أنا الوحيد اللي هيقدر يسعد
بنتك ، دا كفاية جوز بنتك يبقى معين ، هو حد لاقي تعيين اليومين دول ؟


الأب : عندك حق يابني ، بس اديني فرصة افكر .

المعين : براحتك ياعمي ، بس ماتتأخرش علي ، سلام عليكو .

بعد قليل يسمع الأب صوت ضوضاء فيسأل البنت : ابه يابنتي الدوشة الل بره دي ؟

الدائرة : دي مزيكة حسب الله يابابا بتضرب سلام مربع ، ياترى فيه ايه ؟

الاب : سلام مربع ؟ ياترى مين اللي جاي دا ؟

صوت طرقات على الباب ثم يدخل المربع .
مساء الخير ياعمي .

الاب : اهلا يابني .

المربع : بقى شوف بقى ياعمي من الآخر كدا ، من الآخر ، أنا واد خلاصة لاصة ومية مية .

الاب : احنا هنقلبها مغنى ولا ايه ؟ ماعلينا ، ايه المناسبة انك خلاصة يعني ؟

المربع : انا عاوزك ياعمي تنسى كل اللي سمعته من الاشكال الثانية ، امسحه باستيكة .

الأب : ياساتر ، ليه يابني بتجيب
سيرة الاستيكة ؟ مانت عارف انها عدوتنا كلنا ، دي بتنزل علينا تبهدلنا ،
وخصوصا في التمارين اللي الطالبات بيعملوا فيها عمل ، تلاقي الطالبة من دول
ترسم العمل وبعدين تمسحه ، وبعدين ترسم عمل تاني وتمسحه ، والتمرين مش
محتاج عمل من أساسه .


المربع : ماعلينا ياعمي ، العمل
عمل ربنا ، بس أنا هسأل سؤال واحد ، ايه اللي انت سمعته قبل كدا ومش موجود
في ؟ زوايا قائمة وموجودة ، أضلاع متساوية فيه ، أقطار بتنصف بعضها
ومتعامدة على بعض متوفر ولله الحمد ، كل ضلعين متقابلين متوازيين ، فيه اب
يتمنى اكتر من كدا لبنته ؟ يعني متهيأ لي نقرا الفاتحة ونتوكل على الله ،
هات ايدك .


الأب : لا استنى يابني ، لازم ناخد رأي العروسة الأول ، دورية ، يادورية ، تعالي يابنتي .

المربع : هي اسمها دايرة ولا دورية ياعمي ؟

الاب : هي في شهادة الميلاد اسمها
"دائرة" لكن المدرسين والطلبة بيسموها "دايرة" أما في البيت فاسمها
"دورية" ، بنت بقى وعاوزة تتدلع ، ههههههههه .


تدخل الدائرة ، وماان يراها المربع حتى يصرخ : يانهار اسود ، هي دي العروسة ؟

الاب : ايوه يابني ، فيه ايه ؟

المربع : دي ، دي ، دي مافيهاش ولا ضلع واحد يوحد ربنا .

الاب : ايوه ، ماهي طول عمرها كدا يابني ، هي عبارة عن شوية نقط على ابعاد متساوية من المركز ، هتجيب الاضلاع منين بس ؟

المربع : آه ، انتو شكلكو كدا
عيلة بتحبوا اللف والدوران ، دا انتو مافيش عندكو حاجة مستقيمة خالص ، دا
الدايرة من دول لما يرسموا جواها مستقيم بيقطع المحيط تعملوا فرح وتسموه
"وتر" ، آل وتر آل ، وآل ايه لو رسمنا خط في منتصف الوتر وعمودي عليه يمر
بمركز الدايرة ، تقولش هيمر بمركز "طنطا" ياخي (طنطا هي البلدة التي يقيم
بها الكاتب وتوجد بها المدرسة) .


الاب : لا ، اقف عند حدك ، بنتي
اللي مش عاجباك دي ممكن تطبق جواها عشرين واحد من أمثالك لو حطيتو راسكو
عالمحيط بتاعها تطبقوا كلكو ، فاهم ولا لأ ؟


المربع : انتو شكلكو عيلة معقدة ،
آل ايه ، المحيط "2 ط نق" والمساحة "ط نق تربيع" ، تطلع ايه نق دي ؟؟ هه ،
رد علي ، ولا "ط" دي كمان ، مرة ب 22 على 7 ومرة 3.14 ، شوف البساطة
بتاعتي ، المحيط الضلع في اربعة والمساحة الضلع في نفسه ، حرام عليكو ، 2 ط
نق إيه ؟ دا البنات بتوع اعدادي مش حافظين جدول الضرب أساسا ، وتقول لي 2 ط
نق ؟


الاب : انا بحذرك ، انت شفت فيلم "دائرة الانتقام" بتاع نور الشريف ؟

المربع : أيوه شفته .

الأب : أهه انا بقى اللي كنت بمثل دور دائرة الانتقام في الفيلم ، انت مش قدي .

المربع : ياعم ، دا العمر واحد
والرب واحد ، أنا هرجع لعيلتي واخواتي تاني ، بعد مالدائرة وقعت بيننا ،
سامحوني ياخواتي ، سامحني ياشوشو (شبه المنحرف)، سامحني ياميسو (المستطيل) ،
سامحني يامعمع (المعين) ، دانتو حبايبي ، منك لله يادايرة ، منك لله ، منك
لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 9:17 pm

مسرحيه الاعداد


يبدأ المشهد بطالبة (ن ) تبكي وهي مهمومة وحزينة
فيأتين ثلاث طالبات ويشاهدنها وهي تبكي .. فتسألها ( س ) : ماذا بك ؟ .. ماذا بك ؟

لماذا تبكين ؟

فترد عليها ن : أنا حزينة .. أنا وحيدة .. أنا لا أعرف الأرقام

فتقول لها س : لا تخافي لا تخافي ... وبصوت واحد هي وصديقاتها : نحن نعلمك الأرقام .

فتقول ن : شكرا .. شكرا لكن .. جزاكن الله خيرا

س : هيّا فلنعد سويا

س : الواحد
ن : أنا الواحد
س : الواحد صفة الرحمن 0000 وهو الخالق للإنسان
ب وع يرددن هذا البيت وراءها
:
:
ب : الاثنان
ن : أنا الاثنان
ب : الاثنان هما الأبوان 00000 ربي بهما قد وصان
س وع يرددن هذا البيت من وراءها
:
:
ع : الثلاثة
ن : أنا الثلاثة
ع : الثلاثة هي ركعات 0000 المغرب فيها بركات
س وب يرددن وراءها
:
:
:
س : الأربعة
ن : أنا الأربعة
س : الأربعة هم الخلفاء 00000 بعد رسول الله ضياء
ب وع يكررن من وراءها
:
:
:
ب : الخمسة
ن : أنا الخمسة
ب : الخمسة صلوات فيها 00000 راحتنا حين نصليها
س وع يكررن وراءها
:
:
:
ع : الستة
ن : أنا الستة
ع : الستة عدد الأركان 00000 يتكون منها الإيمان
س وب يرددن وراءها
:
:
:
س : السبعة
ن : أنا السبعة
س : السبعة ألوان الطيف 00000 تصنع قوسا حسن الوصف
ب وع يرددن وراءها
:
:
:
ب : الثمانية
ن : أنا الثمانية
ب : الثمانية يا أصحابي 000000 في الجنة عدد الأبواب
س وع يرددن وراءها
:
:
:
ع : التسعة
ن : أنا التسعة
ع : التسعة حملتني أمي 000000 في تسع شهور بالرحم
س وب يرددن وراءها
:
:
:
س : العشرة
ن : أنا العشرة
س : العشرة عدد أصابعنا .... في يدنا اليمنى واليسرى
ع وب يرددن وراءها
:
:
ن : أنا سعيدة جدا .. الآن أستطيع أن أعد الأرقام

أنظرن : واحد .. أثنان ... ثلاثة .. أربعة ... خمسة ... ستة ... سبعة ... ثمانية ... تسعة ... عشرة .
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 9:22 pm

مسرحيه شعريه للاعداد الصحيحه









الموجب والسالب ذهبا

للجــد وهمـا خَـصْمَـان ْ


قال الموجب إني ربـح


وأنت تكون الخـُسْـران


قيــمي تكـبر بزيادتها


وزيـادة قيمــك نقصان


إن قورن موجب بالسالب


فالسالب حتـمــا خَـسْـران


قال السالب مهلا مهلا


إنـا في الفخــر سويان


لا يُستغـني عني أبدا


مادام هنـاك نقيضــان


فوق الصفر وتحت الصفر


فالزائـــد واجـــه نقصــان


عدد مني يقابل عددك


فنسميـهم معكــوسان


قـال الجـد كفاكم جدلا


كـونوا للطلبة أعوان


هيا لنصوغ قواعدكم


نثري العلم بكل مكان


إن كان العددان جميعا


إمـا ربــح أو خُــسْـران


تـُجمع قيـم وإشارتها


تتبـع ما قبل العـددان


وإن اختلفا تـُطرح قيـم


بإشـارة أكبرهـم تزدان


أما الطرح فجمع نظير ٍ


للمطــروح يا إخــوان


والقسمة عكس للضرب


فهمـا في الأمر ســويان


إن تـتفـقوا ينتـج ربـح


وتخالفكم هو خســران


فرح الموجب وكذا السالب


خـــرجا كأحـــب الإخــوان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 9:23 pm


\مسرحية "عودة المستطيل"\



تدخل المذيعه و معها الميكرفون و تتحدث الى الجمهور
المذيعه: برنامج أخبار الاشكال الهندسية يرحب بالسادة المشاهدين و يقدم لكم هذا الحدث على الهواء مباشرة.
" يخرج عدد من الاشخاص من عده اتجاهات فى حركة عشوائية " يجرى كل منهم مسرعا" و توقف المذيعه احدهم"
المذيعه: لو سمحت ممكن ان تخبرنا ماذا يحدث بالضبط؟
احد الافراد: المستطيل يريد أن يهدم الدنيا و يقلبها فوق دماغنا .ربنا يستر...ربنا يستر
"و يجري مسرعا"
المذيعه مع احد الافراد الاخرين: ماذا فعل المستطيل؟
احد الافراد الاخرين: المستطيل ...المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيل........
"يدخل متوازى الاضلاع(رجل كبير فى السن ممسكا بعصا يستند عليها) يمشى ببطءو هو يبكي و تقترب منه المذيعه "
المذيعه : ممكن نتعرف على حضرتك؟
متوازى الاضلاع:انا اسمى متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات تعريفي هو اننى شكل رباعي عندي كل ضلعين متقابلين متوازيين.
المذيعه:ما هي خواصك؟
متوازى الاضلاع:خواصى هى كل ضلعين متقابلين عندي متساويين و كل زاويتين متقابلتان متساويتان و القطران ينصف كل منهما الاخر.
المذيعه:ممكن تخبرنا لماذا تبكي؟
متوازى الاضلاع:ابني.......ابني ....ابنى المستطيل ترك المنزل و اختفى و
قال انه لن يعود ثانية و انه لا يريد أن يظل مستطيلا و لذلك الناس خائفة
جدا و مرعوبة لان ذلك لو حدث سنتتغير اشياء كثيرة فى العالم و اشياء اخرى
ستقف و تتعطل.
المذيعه : لماذا غضب المستطيل و ترك المنزل؟
متوازى الاضلاع:تخاصم مع اخيه المربع.
المذيعه:كم ولد لديك ؟
متوازى الاضلاع:انا عندي ثلاثة اولاد هم المعين و المستطيل و المربع و هم الذين خرجت بهم من الدنيا و قد اخذوا خواصي الثلاثة.
و كل ابن له خواصه التى تميزه عن اخيه و تعينهم على مواجهة الحياه ما عدا
المربع- ابنى الاصغر- هو الذي اكتسب خواصنا جميعا و نصيبه هكذا.
كما أن امه وصت عليه عند مماتها و قالت لى:يا متوازى الاضلاع "خللي بالك" من ابننا المربع لانه اصغر الاولاد.
و نحن طول عمرنا أسرة متماسكة و سعيدة و اي شخص يحتاج لنا نكون جاهزين فى
الحال نساعده فى ايجاد حل المسائل و التمارين الهندسية باستخدام خواصنا
التى ننفرد بها.
يبدو يا سيدتى اننا قد اصابنا الحسد.
"يحدث صوت عالى و يدخل المعين مندفعا يشمر ذراعيه و يقترب من المذيعه"
المعين:اين هذا المستطيل اللعين؟
انى ساطبق اضلاعه الاربعه اليوم بل سوف اجعل زاويته القائمة زاوية حادة ,و
سوف اجعله مثلثا بدلا من كونه مستطيلا ,ليس هذا فقط بل ساجعله مقعرا بدلا
من محدبا.
المذيعه:ممكن تهدأ لو سمحت و تعرفنا بك؟
المعين:اسمى المعين بن متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات يعرفنى الناس بالضلعان المتجاوران المتساويان.
المذيعه:ما هي خواصك؟
المعين:اضلاعى الاربعه متساوية و اقطاري متعامده و تنصف الزاوية المقابلة لها.
المذيعه: هل نفهم من ذلك انك أخو المربع و المستطيل؟
المعين:نعم يا سيدتى
المذيعه:ممكن نعرف لماذا أنت غاضب هكذا؟
المعين:يا سيدتي نحن ثلاثة اخوة نعيش معا نرعى ابانا العجوز متوازى الاضلاع
و لكل منا خواصه التى تساعده على أكل عيشه و لكن الشيطان دخل فيما بيننا و
جعل المستطيل يتمرد علينا و يقول لماذا المربع ينفرد بخواص عائلتنا كلها و
انا خواصي قليلة ؟ و امس شتم المربع و ترك المنزل و منذ ذلك الحين و ابانا
حالته النفسية سيئة و حزين جدا و خرج هائما فى البلد يبحث عن اخينا.
هل بعد كل ذلك لا تريدين ان اغضب من المستطيل؟
ليس هذا كل شيء فقد ترك اخى المربع المنزل ايضا و قال: لن أعود الا عندما احضر أخي المستطيل معي.
"يظهر المربع و هو ممسكا بالمستطيل"المذيعه تتحدث الى المربع
المذيعه:ممكن نتعرف عليك و لماذا انت ممسك بهذا الشخص هكذا؟
المربع:انا المربع بن متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي لى ضلعان متجاوران متساويان و احدى زواياي قائمة.
المذيعه:ما خواصك؟
المربع:اضلاعى متساوية و زواياي قوائم و اقطارى متساوية و متعامدة و تنصف الزواية المقابلة لها.
و هذا أخى المستطيل الذي تمرد علينا و يريد ان يعدل من خواصه و شتمنى امس
قائلا لي لماذا اضلاعك متساوية و اقطارك متعامدة وانا لست كذلك و نحن نقول
له و نفهمه ان خواصك هكذا و ستظل هكذا و الناس عرفتك هكذا...لكن دون فائدة.
المذيعة:الان يجب ان نتحدث مع المستطيل و نعرف ما الذي حمله على فعل هذا؟
المستطيل:انا المستطيل بن متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي يعرفنى الناس باحدى زواياي القائمة .
المذيعه:ما خواصك؟
المستطيل: لدي جميع الزوايا قوائم و اقطاري متساوية.
انظرى يا سيدتى كيف ان خواصي قليلة بينما خواص المربع كثيرة و ذلك لان
المربع دائما "مدلع" ليس فى خواصه فقط و انما كل شيئ يطلبه يتم تنفيذه على
الفور.يرضي من هذا يا ناس؟ و لهذا قررت ان لن اظل مستطيلا بعد اليوم و
ساترك هذا العمل الى الابد.
"الكل يجتمع لكى يقنع المستطيل بالعدول عن رايه"
متوازى الاضلاع:يا بنى الا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو انك نسيت انك اساس
المساحات كلها و عندما بدا الناس يفكرون فى المساحات استعملوا قانون مساحة
المستطيل =الطول ×العرض و هذا ساعدهم فى ايجاد مساحة اي شكل رباعي اخر.و
الناس لن تنسى لك هذا الجميل ابدا.
المستطيل:يا ابي اذا كنت تتحدث عن المساحة انظر الى المربع و سترى ان
مساحته يمكن ان تنتج بطريقتين هما طول الضلع فى نفسه و نصف مربع قطره اليس
هذا اكبر دليل على انك تحب المربع اكثر؟
يا بنى يكفى أن معظم الاشكال فى الطبيعة على شكلك انت
يا بني ....عد الى صوابك و لا تجعل الاشكال الاخرى تشمت فينا.
المعين: مثلا المدرسة على شكل مستطيل.والكتاب على شكل مستطيل
المربع:البيوت على شكل مستطيل
متوازى الاضلاع:يا بنى هل تريد ان تختفى من الوجود و تغير الكون و تتحول
الى مربع ,كيف يحدث هذا و الناس....الناس كبف ستتعلم و المدارس ستختفى و
الطريق سيختفي و المعرفة...المعرفة ستنتهى ما دام الكتاب الذي على شكل
مستطيل سيختفي.
يا بني ارجع الى صوابك .......حرام عليك.
المستطيل:كفى ..كفى يبدو اننى كنت مخطىء و لن افعل ذلك مرة ثانية.
متوازى الاضلاع: الحمد لله انك عدت الى رشدك .فليجعل الله لك زاوية فى
الجنة و يضعك فى دائرة رحمته و يهديك الى الطريق المستقيم.و ما دام
المستطيل عاد الى رشده لا بد ان نتفق جميعا على معاهدة ان هذا الامر لن
يتكرر مرة اخرى.
"يقف الجميع ما عدا المذيعه فى دائرة واحدة و يهمسوا بعض الوقت ثم يقفوا في صف واحد و ينشدوا معا"
المجموعة: نحن عائلة متوازى الاضلاع اولاد الشكل الرباعي من المضلعات ،
اشكالنا موجودة فى ارجاء الكون.يعرفنا الصغير قبل الكبير,نحن اساس الهندسة
نخدم الجميع بخواصنا التى تميزنا عن غيرنا, نعاهد انفسنا بان نبقى يد واحدة
دائما و ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 9:26 pm

مســرحـة عـلم الريـاضيــــــات
لكل أبنائنا طلبة وطالبات المرحلة الأعدادية
هذه فكرة بسيطة لعرض بعض المعلومات عن المجموعة والزوج المرتب لعلها ترسخ فى الاذهان ان شاء الله
على غرار البرنامج الشهير ( الاتجاه المعاكس ) : مع الاعتذار للاستاذ / فيصل
عقدت مناظرة بين الست { مجموعة } والاستاذ ( الزوج المرتب )
وقام بدور المذيع الذى يهدى النفوس الاستاذ ( جبر )
وقد طرح الاستاذ / جبر سؤالا الى كلا الضيفين فجر به القضية
قائلا :
يا ست مجموعة يا استاذ جبر
ما الذى يراه كلا منكما من اوجه التميز عن الاخر ؟
قالت الست مجموعة :
ان عناصرى توضع بين قوسين من النوع { }
فقاطعها الزوج المرتب قائلا :
وانا توضع عناصرى بين قوسين من النوع ( )
قالت المجموعة :
اما عناصرى فقد تكون كثيرة جدا ام صاحبنا فبه عنصران فقط
فقال الزوج المرتب :
وانت قد لا يكون بك اى عنصر وتكونين فى هذه الحاله مجموعة خاليه
وانا بى عنصران صحيح دائمين وانت قد تكونين بلا عناصر
وقليل دائم خير من كثير غير دائم!!!!!
قالت المجموعة :
انا قد اكون خالية او منتهيه او غير منتهيه
وانا منى المجموعات الجزئية الفعليه والغير فعليه
وانا اكتب بطريقتين السرد ( القائمة ) مثل س = { 7، 9 ، 4 }
و الصفه المميزة مثل س = { ل : ل احد ارقام العدد 497 }
اما صاحبنا 0000 فقاطعها الاستاذ جبر يا ست مجموعة تكلمى عن نفسك فقط لو سمحتى
فطأطأ الزوج المرتب قوسه ولم يعقب لانه لا يملك كل هذه المميزات التى تكلمت عنها المجموعة
قالت المجموعة :
وانا استخدم رمز الانتماء للتعبير عن وجود عنصر بين عناصرى مثل 8 ينتمى الى { 7 ، 8 }
فقال الزوج المرتب :
صحيح انا لا استخدم رمز النتماء للتعبير عن وجود عنصر بين عناصرى ولكننى
استخدمه اذا وجدت داخل عناصر حاصل الضرب الديكارتى مثل ( 4 ، 5 ) ينتمى
الى {( 2 ، 3 ) ، ( 4 ، 5 )}
واستطرد قائلا : ثم اننى اتميز عن سيادتك باننى مرتب والترتيب هو اهم صفاتى
مثلا ( 6 ، 7 ) لا يساوى ( 7 ، 6 )
اما انت { 6 ، 7 } = { 7 ، 6 } كله زى بعضه سمك لبن تمر هندى
فتدخل الاستاذ جبر علشان يسخن المناظرة شويه فقال :
يا سيد زوج مرتب من فضلك بلا تجريح تكلم عن نفسك فقط
فقال الزوج المرتب :
لولاى لما استطعنا ان نعبر عن وجود نقطة فى مستوى الاحداثيات ط *ط او ص * ص او ح * ح
لولاى لما استطاعت سيادتها ان تضرب فى مجموعة اخرى
فمن غير المعقول ان نقول { 2 } فى { 3 } = { 6 } فهذا خطأكبير
والصواب { 2} فى { 3 } = { ( 2 ، 3 ) }
فقال الاستاذ جبر :
اذن ها انتم الان ظهرت لكم الحقيقة فانتم احبة واخوات ولكل منكم اهميته فى الرياضيات
وارجو ان تخرجا من هنا متحابين
مدى يا ست مجموعة قوسك لتصافحى قوس اخوك الزوج المرتب فى محبه
وفى نهاية اللقاء سيداتى وسادتى هل بقى السؤال حائرا
ما وجه الاختلاف او التميز بين المجموعة والزوج المرتب
الجواب عندكم
كان معكم جبر المهندس
نلتقى فى الاسبوع المقبل بحول الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:14 am


مسرحية فى حساب المثلثات

" مسرحية الدوال المثلثية الأساسية "

المشهد في الصف

تدخل المعلمة وتقول :
سنبحث الحصة القادمة إن شاء الله في موضوع المثلثات. ولهذا الموضوع أهمية
بالغة في حياتنا، فقد كان اهتمام علم المثلثات في البداية يتركز على
العلاقات بين أضلاع المثلث وزواياه، ثم استخدمت المثلثات في تطوير العديد
من العلوم مثل الفلك والملاحة والمساحة. ومع تطور علم الفيزياء في القرن
التاسع عشر فقد توسعت تطبيقات المثلثات لتشمل عددا كبيرا من الظواهر
الفيزيائية مثل الدوران والاهتزاز وحركة الأمواج الصوتية والأشعة الضوئية
ومدارات الكواكب ومدارات الجسيمات . فعلم المثلثات يساعدنا في حساب مساحة
أرض، وارتفاع مأذنة المسجد ، وارتفاع المنارات، وكذلك بُعد الطائرة عن سطح
الأرض، وتحديد مواقع السفن في البحر، وحساب بُعد القذيفة عن الهدف، وغيرها
من الحسابات الأخرى.


تتابع المعلمة: ما رأيكن يا فتيات أن نقوم بتمثيل هذه الوحدة على شكل مسرحية .

الطالبات: هذا مثير للغاية.

المعلمه: من ستشارك بتمثيل هذه المسرحية ؟

ترفع بعض الطالبات ايديهن ويجبن... نحن سنشارك بهذه المسرحية. والفتيات هن مسرحة الرياضيات Sadورود , تسنيم , تمارا, رند, براء, رينا, ريم)

المعلمة: حسناً أيتها الفتيات، نلتقي الحصة القادمة وأتمنى لكن عرضاً ناجحاً.


في اليوم التالي تأتي الطالبات إلى الصف ويقلن للمعلمه لقد أعدتكل منا دورها... وسنقوم بتمثيلها أمامك

المعلمة: هيا يا فتيات أرونا ماذا أبدعتم في الإعداد لهذه المسرحية؟؟

تقف تسنيم وتقول: لنفرض
أننا نقف على محيط دائرة نصف قطرها = (1) وحدة، هذه الدائرة تسمى دائرة
الوحدة، ونحن نقف على مستقيمين متعامدين ومتقاطعين في نقطة مركز الدائرة
التي تسمى بنقطة الأصل، وهذان المستقيمان هما المحور السيني والمحور
الصادي، وهذان المحوران يقسمان الدائرة إلى أربعة أرباع متساوية.


ثم تأتي تمارا وتقول: مارأيكن أيتها الفتيات في تمثيل درس الزاوية والوضع القياسي لها ؟ ودرس الجيب وجيب التمام والظل .؟

تقول رند : نعم انها فكرة رائعة.... ما رأيكن بها ؟

تقول تسنيم حسناً: انا أمثل ضلع الابتداء

فتقول ورود: انا أمثل ضلع الانتهاء

فتأتي براء وتقول : انا سأمثل دور الجيب.

ثم تقول رينا: انا سأمثل جيب التمام

فتاتي ريم وتقولأنا سأمثل دور الظل

تتقدم تسنيم على المنصه قائله :انا ضلع الابتداء.

فتقول بتول: بماذا تعرف نفسك؟؟

فتقول تسنيم: أنا الضلع الذي يكون على محور السينات الموجب دائما ولا أتغير

عن هذا المحور حيث أكون على الزاويه (0) درجة أو الزاوية (360) درجة.

تقف فتاة أخرى من الصف وتسال تسنيم قائله :الا يوجد ضلع انتهاء في هذه الأرباع الأربعة؟؟

تتوجه ورود الى المنصه قائله: بلا .... يوجد هناك ضلع انتهاء وانا سأمثله

فتقول بتول ولكن ماهو هذا الضلع؟؟

فترد عليها ورود قائله:
انا الضلع الذي يبدأ من نقطة الأصل ويتحرك حول الأرباع الأربعه في الدورة
الكاملة... وإما أكون في الربع الاول وهو مابين الزاويه (0) درجة والزاوية
(90) درجة، وإما في الربع الثاني مابين الزاويه (90) درجة والزاوية (180)
درجة، أو في الربع الثالث مابين الزاويه (180) درجة والزاوية (270)
درجة.... أو في الربع الرابع بين الزاويه (270) درجة والزاوية(360) درجة.


تقول تمارا: ولكن أتعرفن من أسس علم حساب المثلثات ؟؟؟؟

المعلمه : انه سؤال وجيه..... هل تستطيعين الإجابة عن هذا السؤال يا ورود ؟؟

فترد ورود:
نعم أعرف..... أول من أسس علم حساب المثلثات هم الفراعنه، وقد ساعدهم في
بناء الأهرامات. وظل حساب المثلثات نوعا من أنواع الهندسة حتى جاء العرب،
وطوروا هذا العلم ووضعوا له الأسس لجعله علما مستقلا بذاته. ومن أشهر
العلماء المسلمين في النسب المثلثية أبو الوفا محمد بن يحيى بن أسماعيل بن
عباس البوزجاني، حيث أدخل القاطع وقاطع التمام ووضع الجداول الرياضية واوجد
طريقة جديدة في حساب جدول الجيب، وكانت جداوله دقيقة، وكشف بعض العلاقات
بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرها.


وكان الجوارزمي أول من وضع النسبة المثلثية الظل، وكان له دور في تطوير الظل والجيب.

المعلمة: أحسنت يا ورود

تقوم دانة وتقول لطالبات الصف:
أنا لدي معلومة ... وهي أنه في الوضع القياسي اذا قطع ضلع انتهاء زاوية
معينة دائرة الوحده في النقطه ب(س,ص) فان جيب تمام للزاوية = قيمة س،
والجيب للزاوية = قيمة ص


فتقوم براء وترد عليها: نعم هذا صحيح. ثم تتقدم الى المنصة وتقول أنا سأمثل دور الجيب وسأعرفكن عليه.

فتقول لها دانة: نعم عرفينا به .

فتقول براء:
أنا الذي إذا قطع ضلع إنتهائي دائرة الوحدة في النقطة (س،ص) تكون قيمتي هي
الإحداثي الصادي ، ومثال على ذلك (اذا كانت النقطه (1/3 ، 2/4) فكم ستكون
قيمتي؟؟


فترد عليها رند: قيمتك =2/4 = 1/2

براء:
نعم هذا صحيح ثم تتابع الحديث قائلة: أنا أكون في الربع الأول والربع
الثاني موجبا.... والربع الثالث والربع الرابع سالبا.... .وأيضا لي قوانين
يمكن إخراج قيمتي منها، ومن هذه القوانين ما يلي على اعتبار أننا نقف على
رؤوس مثلث قائم الزاوية:


القانون الأول هو: الضلع المقابل للزاوية / الوتر القائم.....

ومثال على ذلك: إذا كان هناك مثلث قائم الزاوية في ب بحيث طول أج= 5 سم، أب= 4 سم فكم تكون قيمتي للزاوية ج؟

فترد عليها رند : حسب القانون ستكون قيمتك 4/5

براء: نعم أحسنت يا رند.... .ثم تتابع حديثها قائلة :

ثم تسأل إحدى الطالبات: وماذا عن الزاوية أ؟

ترد براء : نحتاج هنا إلى إيجاد طول الضلع ب ج باستخدام نظرية فيثاغورس

(اج)2 = (اب)2 + (ب ج)2

25 = 16 + (ب ج)2

9 = (ب ج)2

3 = ب ج

إذا قيمتي للزاوية أ = 3/ 5

ويجب ملاحظة أن قيمتي تكون دائما محصورة بين القيم ] -1 ، 1 [

تسأل إحد الطالبات: وما هي العلاقة التي تربط جيب الزاوية مع جيب التمام لها؟

ترد براء: يفسر هذه العلاقة قانوني الثاني وهو: جا2 س+جتا2 س=1

وفي هذا القانون يمكن إخراج الجيب تمام الزاوية ( جتا) ايضا..... لذا ساترك المثال لجتا الزاوية لتتحدث عن نفسها.

ثم ترجع براء الى مكانها

فتتقدم رينا قائله: أنا جيب التمام.... من يعرف عني شي؟؟

فترد عليها روان :أنا الذي أعرفه أنه إذا قطع ضلع الانتهاء دائرة الوحده في النقطه(س،ص) عندها تكون قيمتك هي س فهل هذا صحيح؟؟

فتقول رينا: نعم هذا صحيح شكرا لك. ومثال على ذلك إذا كانت النقطة ( 1/3 ، 2/4) فإن قيمتي = 1/3.

وتتابع رينا الحديث: وأكون في الربع الأول والربع الرابع موجباً، أما في الربع الثاني والربع الثالث فأكون سالباً.

ويستمر جيب التمام بالحديث عن نفسه قائلا: في قانون: جتا2 س+جا 2س =1

يمكن من خلال هذا القانون إخراج قيمتي... ومثال عليه: إذا كانت الزاوية في الربع الثاني، وجيب الزاوية=1\2 فكم تكون قيمتي؟؟

فترد عليها تمارا : حسب القانون ستكون قيمتك كما يلي: جتا2 س+(1\2)2=1

جتا2س = 1- 1/ 4 = 3/ 4

جتا س = +- الجذر التربيعي 3/4

جتا س = - (الجذر التربيعي لـ3) / 2 لوجودها في الربع الثاني[

إذاً جتا س= الجذرالتربيعي لـ 1\2 ( رائدة اعتقد ان الجواب هو 1- الجذر التربيعي لـ 1/2 )

فيرد عليها جيب التمام قائلا: شكرا لك ياتمارا على اجابتك الرائعه.

فتسأل رينا: هل تعرف إحداكن شيئاً آخر عن جيب التمام؟

فترد عليها تمارا قائله: نعم أنا أعرف..... إن لجيب التمام في المثلث القائم الزاوية قانون هو: الضلع المجاور \ الوتر هل هذا صحيح ومتى نستخدمه؟

فترد رينا قائله: نعم إن لجيب التمام هذا القانون ونستخدمه عندما يكون المثلث قائم الزاوية، وعندما يتوفر لدينا قيمة الوتر والضلع المجاور له

ثم تكمل رينا وتقول: هل من سؤال آخر؟

ترد إحدى الطالبات: أين تنحصر قيمتك؟

ترد رينا : أنا مثل الجيب وتنحصر قيمتي بين ] -1 ، 1 [

ترد الطالبات: شكرا لك على معلوماتك القيمه، ونعتقد أنه قد حان الآوان لنتعرف على الظل....

فتقول رينا: اذاً ساترك المنصة لريم.

فتقول ريم :شكرا لك يا رينا. وتصعد ريم على المنصة وتقول انا سأمثل دور الظل.

فيبدأ الظل بالتحدث عن نفسه قائلا: قانوني الأول هو جا الزاوية \ جتا الزاوية اذا كان كل من الجيب وجيب التمام معلومة القيمه. وهذا يعني القيمة ص/ س

لذلك أكون في الربع الاول والثالث موجبا وأكون في الربع الثاني والرابع سالباً.

تقوم بتول وتقول: هل يمكن إعطاء مثال على ذلك؟؟

تقول تمارا :نعم اتمنى لو تعطينا مثال على هذا القانون .

فيرد الظل قائلا: مثال على هذا القانون (اذا كان جا الزاوية = 1\5 وجتا الزاوية =

-2\5 فكم تكون قيمتي؟؟

فترد عليه رند: ستكون قيمتك = -2

يجيب الظل: نعم يا رند لقد أصبت... هذه هي الإجابة الصحيحة.

تقوم بتول وتقول: ماهو قانونك الثاني؟؟

فيرد عليها الظل قائلا: قانوني الثاني هو المقابل للوتر \ المجاور للوتر وهذا في المثلث القائم الزاويه.

ثم يقول الظل :هل تريد احدكن أن تسأل أي سؤال آخر؟؟

تسأل إحدى الطالبات: هل قيمتك معلومة في كل الزوايا؟

يرد الظل:
هذا سؤال رائع... إذا حسبتم قيمتي للزاوية 90 درجة والزاوية 270 درجة فليس
لي قيمة مُعرَفة لأن جيب تمام هذه الزوايا = 0 والجيب لها = 1


لذلك حسب القانون السابق تكون قيمتي 1/ 0 وهي قيمة غير معرفة.

ترد إحدى الطالبات: على ذلك فإن قيمتك محصورة بين ( - ∞ ، + ∞)

يرد الظل : أحسنت

ثم يسأل الظل: هل من سؤال أخر؟

ترد الطالبات : شكرا لك ياريم ... لا توجد اسئلة أخرى.

ثم
تعود ريم إلى مكانها..... فيصفقن طالبات الصف والمعلمة بحرارة.... ويشكرن
الطالبات المشاركات في المسرحية..... وتقول المعلمة وهي مبتسمة وفرحة لما
قدمته الطالبات :
شكرا لكن.... لقد ابدعتن حقا.[/size]


ويسدل الستار....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:43 am

مسرحية

حل المعادلة من الدرجة الأولى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 5:16 am

مسرحية مملكة الرياضيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
shantory
المدير العام
shantory


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 5:27 am

مسرحية عودة المستطيل

المشهد الأول



المشهد الثانى




المشهد الثالث



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shantory.yoo7.com
sayed57




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 31/08/2011

مسرحة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحة الرياضيات   مسرحة الرياضيات Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 11:54 pm

اشكرك لمجهودك العظيم ونرجو المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرحة الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانتين ( " تمارين صعبة ومحلولة فى الرياضيات" و" اختبار رياضيات لمدرسى الرياضيات" )
» العاب فى الرياضيات
» طرق تدريس الرياضيات
» مذكرة للصف الثالث الاعدادى (فصل دراسى ثانى ) كاملة
» كتب الرياضيات 2 الإلكترونية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشنتورى للرياضيات :: مكتبة المنتدى :: برامج الرياضيات-
انتقل الى: